عبد الله والعصفور (1)
التَنَزُّهُ | = التمشي = النزهة |
عُشٌّ | = بيت العصفور |
عصافير | = جمع عصفور = طائر |
تُشَقْشِقُ | = تَصَوَّتَ |
صَعِدَ -َ | = ارتقى = تسلق |
فَزْعٌ | = خوفٌ |
رَقَّ | = رحم –َ = لانَ |
صُرَاخٌ | = صياحٌ |
ِفراقٌ | = فِصال |
يُقَبِّلُ | = يشمّ |
يُقَاسِِي | = يشعر menderita |
الألمُ | = المرض |
مُسْرِع | = مُتَسَرِّع |
بين يديه | = في يده |
يَتَلَوَّى | = يضطرب |
مُغِيْثٌ | = معين = مساعد |
يغِيثُ | = يعاونُ |
الأســـــــــــئلة
1. إلى أين خرج عبد الله يوما ؟
2. ماذا رأى في الحديقة ؟
3. هل في عشّ عصافير ؟
4. ماذا فعل عبد الله لما سمع صوتها ؟
5. كيف عبد الله يأخذ العصفور ؟
6. وكيف شأن العصافير لما مدّ عبد الله يده إليها ؟
7. هل رقّ قلب عبد الله لحالها؟ ماالدليل على ذلك ؟
8. ماذا فعل عبد الله نحو العصفور الذي أخذه ؟
9. وكيف شأن ذلك العصفور ؟
تغيير الجملة
1. خرج عبد الله يوما للنزهة في حديقة بيته
2. وأخذ يقبله و يلعب به ولم يعلم مايقاسي من الألم و الحزن
على فراق أهله بل سار مسرعا
3. والعصفور بين يديه يصيح و يتلوى ويضرب بجناحيه ولا مغيث يغيثه
عبد الله والعصفور ( 2 )
أرى -ِ | = أظهر |
جاء به | = حمله |
خَطَفَكَ | = ذهب به |
غَايَةُ الحُزْنِ | = نهاية الحزن |
يَهْنَأُ | = يسعد |
القَسَاوَةُ | = الغلظة = الصلابة |
أَدْرَكَ | = علم = عرف |
شَرٌّ | = قبيح |
يَرُدُّ | = يرجع |
قاَبَلَ | = واجه |
عَيْشٌ | = حياة |
مَادَمَتْ | = selama |
مَاباَلُكَ | = ماشأنك |
بَلَغْتَ | = وصلتَ |
الأســــــــــئلة
1. من قابل عبد الله في البيت ؟
2. ماذا قال له ؟
3. أين وجد عبد الله العصفور ؟
4. ماذا سأله أبوه بعد ذلك ؟
5. هل حزن عبد الله إذا خطفه أحد من البيت ؟ لماذا ؟
6. هل أدرك عبد الله أنه صنع شرا ؟
تغيير الجملة
1. هذا عصفور جميل ياعبد الله من أين جئت به ؟
2. كيف تكون حالك لو خطفك رجل من البيت و ذهب بك
إلى حيث شاء ؟
3. أكون في غاية الحزن و الألم من فراق أهلي , فلا يهون لي
عيش مادمت بعيدا عنهم
4. مابالك تسألني هذا السؤال ؟
5. هل بلغت هذا الحد من الظلم و القساوة
6. يدرك الولد أنه صنع شرا
الملــح
مَعْدِنٌ | = barang tambang |
ضَرُوْرِيٌّ | = مهم |
الصَحْرَاءُ | = بقعة من الأرض gurun |
كسر | = memecahkan |
غَائِرٌ | = داخل |
يَصُبُّ | = يسقي |
يَذُوْبُ | >< يجمد = mencair |
ذَوَاقُهُ | = اختيار طعمه mencicipi |
قُدُوْرٌ | = جمع قدر = إناء يطبخ فيه |
تُغْلَى | = dididihkan |
يَبْخَرُ | = menguap |
يَنْسَابُ | = يسيل |
حِيَاضٌ | = جمع حوض = بركة = مجمع الماء |
مَكَثَ | = ثبت |
الأســــــــــئلة
1. أين وُجد الملح ؟
2. لماذا كان الناس يطلبونه ؟
3. هل ثمن الملح رخيص ؟ لماذا ؟
4. من أين يؤخذ الملح غالبا ؟ ومن أين يؤخذ في بعض الجهات ؟
5. كيف يأخذ الناس الملح إذا كان غائرا في الأرض ؟
6. كيف يأخذ الناس الملح في البحر ؟
تغيير الجملة
1. كل الناس يطلبون الملح لأنه ضروري للطعام
2. وقد خلق الله بهذه الكثرة ليكون رخيصا يشتريه الغني و الفقير
3. و يصير الماء مالحا لا يمكن ذواقه
اللــبن
غِذَاء | = طعام |
جيِّد | = جميل |
أَخَفُّ | = اسم التفضيل من خفيف |
أغذِيَةٌ | = جمع غذاء |
المَعِدَةٌ | = perut besar |
سِن | = عمر |
المرضَى | = جمع المريض |
نحصُلُ | = نحصل = ننال = نتناول |
المَعِيْزُ | = الغنم |
خمِيمٌ | = لبن ساعة يحلب |
أَغْليَ | = طبخ |
إناء | = مكان |
الأترِبة | = جمع التراب |
تَكَوَّنَ | = terdiri |
سَطْحٌ | = permukaan |
قِشْرَةٌ | = جلد |
دهنية | = lemak |
قِشْطَةٌ | = kepala susu |
الأســـــــــــئلة
1. هل اللبن غذاء جيد ؟
2. لماذا كان اللبن غذاء جيدا للأطفال من وقت الولادة ؟
3. إلى كم سن يتخذ الطفل اللبن غذاء له ؟
4. متى يشرب الناس اللبن ؟
5. مما يحصل اللبن ؟
6. متى يحسن لنا شرب اللبن ؟
7. ماعلامة اللبن الجيد ؟
8. ماذا تكونت على سطح اللبن إذا تركناه و نفسه ساعات ؟
تغيير الجملة
1. اللبن غذاء جيد وهو أخف الأغذية على المعدة ولذالك كان الغذاء الوحيد للأطفال من وقت الولادة
2. والأحسن أن لا يشرب اللبن إلا اذا كان خميما
3. واللبن الجيد إذا ترك نفسه ساعات تكونت على سطحه قشرة دهنية تسمى القشطة
الببــغاء
تقلّد | = تتبع |
الببغاء | = |
قوقأة | = صوت الدجاجة |
الحَبّ | = البدر |
يلقطُ | = يأخذ بالمنقار |
المُنادِي | = الداعي |
إسكافٌ | = صانع الأحذية |
الخائن | = عامل الخيانة |
أنكرَ | = ما اعترف = جَحَدَ |
يقع ُعلى | = يهبط = ينزل |
الأســـــــــــئلة
1. ما هو الببغاء ؟ لمن الببغاء ؟
2. ماذا قالت الببغاء إذا مرّ عليها أحد ؟
3. متى خرجت الببغاء إلى البستان عادة ؟
4. ماذا عملت هناك ؟
5. ماذا فعلت الببغاء إذا رأت صاحبها من دكانه ؟
6. هل ضاعت الببغاء ؟
7. ماذا فعل صاحبها للبحث عنها ؟ فهل وجدها ؟
8. ماذا يسمع الرجل من الأخبار ؟
9. ماذا عمل بعد ذلك ؟
10. وكيف شأن الإسكاف ؟
11. هل صوتت الببغاء حين سمعت صوت صاحبها ؟
12. فماذا عمل الرجل بعد ذلك ؟
تغيير العبارات
1. وكانت الببغاء تقلّد قوقأة الدجاجة
2. فأرسل صاحبها مُناديًا يسأل عنها
3. كان لرجل ببغاء جميلة تحسن الكلام
صــيد السمك
بُحَيْرَةٌ | = حوض |
يصِيد | = يطلب صيدا |
قَصَبَةٌ | = عود |
مَتِيْنٌ | = قوي |
طَرْفُ الحبل | = نهاية الحبل |
شِصٌّ | = سنارة = kail |
عَوَّامَةٌ | = pelampung |
ضفّة | = شاطئ |
أَدْلَى | = طوّلَ |
لَحْظَةٌ | = مدة قصيرة |
أََحَسَّ | = شعر |
جَذَبةٌ | = نزعة tarikan |
سرَّ الولد | = فرح الولد |
مَكَثَ | = سكن |
اِصْطَادَ | = صاد |
أَكْلَةٌ | = حفلة |
الأســــــــئلة
1. إلى أين ذهب محمود ؟ لأي شيء ؟ ماذا يحمل؟
2. أين يضع الشص ؟
3. ماذا في طرف القصبة ؟
4. أين العوامة ؟
5. لأي شيء العوامة ؟
6. أين جلس محمود ؟
7. ماذا فعل بعد أن جلس ؟
8. كيف يصيد ؟
9. متى يخرج الشصّ ؟
10. هل هناك أسماك كثيرة ؟
تغيير العبارات
1. وبعد لحظة أحس بجذبة في القصبة فأسرع بإخراج الشص من الماء
فإذا به سمكة كبيرة أتت لتأكل الطعم
المـــطر
حالاً | = مباشرة |
يلمَعُ | = يضيئ |
قِطْرَةٌ | = نقطة |
نَشَرَ | = بَسَطَ = فَتَحَ |
الظلل | جمع ظلة = وقاية من المطر أو الشمس |
المَزَارِيْبُ | جمع المزراب = مكان سيلان الماء |
يحفِرُ | = أحدث فيه حفرة |
بِرَكٌ | جمع بركة = حوض |
وَحَلٌ | = طين رقيق lumpur |
زلقَ | = زلّ terpeleset |
هيَّ | = هيا = هيا = حي |
الأســـــــــئلة
1. ماذا في السماء ؟ ماشأنه ؟
2. أي صوت نسمع لما حجب السحاب السماء ؟
3. ماذا يأتي بعد صوت الرعد ؟
4. هل ينور البرق الأرض إذا لمع ؟
5. كيف حال الناس الذين يمشون في الطريق و المطر ينزل من السماء؟
6. ماذا كون الماء النازل من المزاريب؟
7. هل زلق الإنسان من الوحل؟
تغيير الجملة
1. في السماء سحاب كثير وقد زاد شيئا فشيئا حتى صار الآن أسود جدا وحجب الشمس
2. اسمع هذا صوت الرعد ولابد أن يأتي بعده المطر حالا
3. تَعَالَ نَقِفْ في هذا الباب لنرى المطر ينزل على الأرض ونحن على بعد
4. يجري الناس من هنا إلى هناك
مَولِد سُــعاد
فاتَ | = مضى |
بدءٌ | = ابتداء |
يعزّ | = يحب |
يكدرُ | = يوسخ |
إخوةٌ | جمع أخ |
أخوات | جمع أخت |
تشفقُ | = تحنو = تعطف |
أشفقَ | = حنا و عطف |
راتِبٌ | = أجرة = أجر = مكافأة |
أفرادٌ | جمع فرد = عضو ج أعضاء |
قدّمَ | = أعطى |
يديمُ | = يبقي |
يدَّخِرُ | = menabung |
الأســــــئلة
1. متى ابتدأت السنة السابعة من عمر سعاد ؟
2. لماذا يعزّها أبوها و أمّها ؟ هل هي تحبّ كثيرا إخوتها ؟
3. ماذا فعل إخوتها و أخواتها يوم ولادتها ؟
4. ماذا فعل الأب في يوم الجمعة ؟
5. وماذا فعل الإخوة و الأخوات بعد أن قدموا الهدية لسعاد ؟
6. هل هي تدعو لكل منهم أيضا ؟
7. بم املأت عينها ؟ لماذا ؟
تغيير الجملة
1. كان يوم الجمعة الذي فات بدء السنة السابعة من عمر سعاد
2. فلذلك اشترى لها كل واحد هدية من ماله الذي يدّخره من دائبه
3. ولما كان يوم الجمعة يوم العطلة عامة جمع الوالد كل أفراد الأسرة في حجرة واحدة
4. و يدعو الله أن يديم لها الصحة و يبارك في عمرها
الدجاجة و أفــراخها
مرحمة | = مرخمة = راخم = محضنة = mengeram |
تغذِّي | = تطعم |
تشقشق | = تصوت |
مَسقاة | = مكان الماء |
أنقافٌ | = جمع نفق = صغار الدجاجة |
قُوتٌ | = طعام |
خمّ الدجاجة | = بيت الدجاجة |
الفَرَاخُ | = صعار الدجاجة |
فَستْ | = كسرت وأخرجت ما فيها = menetas |
جَلَبَ | = أخذ |
أَلْهَمَ | = علم |
الأســـــــئلة
1. هل لك دجاجة ؟
2. هل الدجاجة تبيض ؟
3. كم بيضة تبيض الدجاجة عادة ؟
4. ماذا تعمل بعد أن باضت ؟
5. كم أسبوعا ترخم البيضات ؟
6. ماذا حصلت بعد ثلاثة أسابيع ؟
7. هل تستطيع الفراخ أن تأخذ قوتها ؟
8. من تغذّيها ؟
9. صف الفراخ ؟ ( تكلم عن الفراخ ) !
10. هل تستطيع الفراخ أن تصوت ؟
11. كيف صوتها ؟
12. هل تستطيع أن تحمي تفسها ؟
13. من تدافع عن نفسها ؟
14. ماذا تعمل الدجاجة إذا أرادت أن تطعمها أو تسقيها ؟
15. ماذا تعمل الدجاجة في الليل نحو أفراخها ؟
16. أين تنام الأفراخ ؟
تغيير العبارات
1. فَأَلْهَمَ الله أمها أن تبحث لها عن طعامها و تغذيها
2. وتشقشق كما تشقشق العصافير
3. وإذا جاء الليل رغبت الفراخ في النوم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق